التوجيهية ـ الترقية ـ المراقبة ـ الاستثنائية.
هذه الزيارات تتفق في كثير من الجوانب ( تتم
في القسم ـ متابعة عمل الأستاذ والتلاميذ ـ تتطلب الرجوع إلى بعض الوثائق التربوية
(المذكرة ـ التوزيع ـ دفتر النصوص ـ كراريس التلاميذ ـ الفروض والواجبات المنزلية( ,
كما تستدعي مناقشة وتقدير جهود الاستاذ وتثمين مردوده , ودعمه ببعض التوجيهات …
الأعمال التي يقوم بها المفتش أثناء سير الدرس
1.
تسجيل الملاحظات حول الدرس :
◄هل
الموضوع مقرر على الشعبة ؟
◄هل
يرتبط بما قبله ارتباطا موضوعيا كما يحدده واضع المنهاج ؟
◄هل
تم تقسيم الدرس إلى عناصره الأساسية من مقدمة فعرض فخلاصة فتقويم ؟
◄هل
كان التمهيد مناسبا ؟
◄هل
حقق غرضه بإحياء المادة الضرورية لمباشرة الدرس الجديد ؟
◄هل
كان مشوقا ومحفزا للتلاميذ في القسم؟
◄المعلومات
المقدمة أصحيحة هي ؟ أم تتخللها أخطاء ؟ ما درجة خطورة تلك الأخطاء ؟ أمناسبة للمستوى
العام؟
◄ما
هي الطريقة المتبعة في عرض المادة ؟ هل سمحت بجعل المتعلم طرفا فعالا في بناء الدرس
وإنجاز المهام.
◄هل
استعملت السبورة ؟ هل راعى الأستاذ في استعمالها حسن التقسيم ووضوح الخط وسلامة ما
يسجل علميا ولغويا ؟
◄هل
استعان بوسائل الإيضاح ( طباشير ملونة ـ تسطير ـ مخططات ـ رسومات ـ ) ؟
◄هل
حققت الغرض المنتظر منها؟
2.
نوعية الأسئلة وجودتها:
◄هل
روعي فيها شروط الجودة من حيث البناء : من دقة وقصر ووضوح ؟
◄هل
روعي فيها التنوع بين اختبار الذاكرة ودقة الملاحظة والتفكـــــير المطلوب ؟
◄هل
روعـي في الأسئلة التي تسير نشاط التلاميذ التدرج
؟
◄هل
كان إلقاء وتوزيع الأسئلة على أنحاء القسم مدروسا ؟
◄هل
وفق الأستاذ في إحياء الرغبة في المناقشة وتحاشى الإجابات الجماعية؟
◄كــــيـــف
يــتــــم تــعـيــــين الــمجيـــــب عــــــــن الســــــؤال ؟
◄هل
بناء على رغبته أم بناء على اعتبارات أخرى ؟ مـــــــــــــــــا هي ؟
◄هل
يتم تقويم أجوبة التلاميذ ؟ ما هي الوسائل المستعملة في تقويم الإجابات وتقدير قيمتها
؟
◄هل
تتعدد الإجابات عن السؤال الواحد ؟
◄كيف
يتم جمع شتات الأفكار المحصل عليه من الإجابات المتعددة عن أسئلة الفقرة أو عنصر من
الدرس ؟
◄هل
كانت أسئلة كل عنصر متتابعة تطورية بحيث ينشأ السؤال الثاني من إجابة التلاميذ عن السؤال
الأول؟
◄فالأسئلة
يعدها الأستاذ لأغراض مختلفة، فقد تكون لغرض تتبع خطوات الشرح أو مناقشة نقطة تشكل
صعوبة، أو لفت نظر التلاميذ إلى نقطة معينة لأهميتها , أو إشعارهم بوجود مشكلة .
3.
القسم وملائمته:
◄النظافة:
أينظف القسم مرة واحدة في اليوم أو مرتين .أو توجد كتابات على جدرانه وكراسيه وطاولاته
؟ أتمحى السبورة وتفتح النوافذ في نهاية كل حصة ؟
◄الإنارة: النوافذ لا تعرقل
الدراسة عند فتحها ـ الرؤية مقبولة ـ مصابيح الإضاءة أهي كافية ؟
◄التدفئة: موقع القسم يسمح بدخول
أشعة الشمس, التد فئة في الفصول الباردة موجودة ؟ أهي كافية للعمل في هيئة مريحة ؟
◄الاستماع: أممكن بالنسبة لجميع
الموجودين في القسم ؟ أيحترم أعضاء القسم المتكلم ؟ حجم القسم مناسب لعدد التلاميذ
فيه ؟
◄تسجيل
عدد التلاميذ الحاضرين ومقارنته بعدد المسجلين في القائمة الاسمية المثبتة في الصفحات
الأولى من دفتر النصوص .
◄أيسجل
المعلم الغائبين ؟ وكيف يتم ذلك ؟ أناجع أسلوبه أم ينقصه الضبط وفيه هدر للوقت ؟
4.
العلاقة بين المعلم والتلميذ:
◄أيعمل
المعلم على تكوين عادات سلوكية وعملية حسنة ؟ أيوجد احتكاك بين المعلم وتلاميذه من
خلال تجواله بين الصفوف وتصحيح الوضعيات غير الملائمة ؟ طريقة الجلوس ـ الكتابة ـ الإصغاء
ـ التفكير ـ معاملة القرين ـ استعمال الأدوات.
◄هل
هناك تجاوب بين المعلم وتلاميذه ؟ هل يوفق المعلم في تشويق تلاميذه وتجديد الانتباه
كلما استدعى الأمر ذلك ؟
◄ما
درجة رغبة التلاميذ في مساعدة معلمهم في إنجاز الدرس ؟ ما قيمة مساهمتهم الفعلية في
بناء الدرس ؟ هل القسم متجانس ؟
◄هل
تظهر فيه تكتلات : ذكور وإناث ـ الأقوياء والضعفاء ـ الراغبون في العمل والراغبون عنه
؟ هل يعاني القسم من تباينات واضحة في المستوى ؟
◄الاطلاع
على بعض دفاتر التلاميذ : أمغلفة هي أم لا ؟
◄أيعتني
بها التلاميذ ؟ أيراقبها المعلم ؟ ما قيمة هذه المراقبة من حيث دفع التلميذ إلى تنظيم
كراسه والقيام بواجباته .
◄أتوجد
في الكراس جل الدروس المسجلة في دفتر النصوص ؟ ما النقص الملاحظ أفي الخلط بين الأنشطة
؟ أفي عدم تسجيل عناوين وتواريخ بعض الدروس ؟ أفي عدم كتابة بعض الدروس بسبب الغياب
أثناء إنجازها ؟
◄الدرس: أيسجل التلاميذ رؤوس أقلام
أثناء الاستنتاجات التي تتم خلال مراحل ا أم يكتفون بنقل ما يدون على السبورة , أم
ينتظرون الإذن.
◄الواجبات المنزلية: هل أنجز التلاميذ واجباتهم المنزلية
الدورية ؟ هل يحتفظون بأوراقها ؟ أتم تصحيحها بشكل يضمن الاستفادة من التصحيح ؟ أقام
التلاميذ بالتصحيح الذاتي لأخطائهم ؟
5.
الخلاصة :
◄هل
تمكن الأستاذ من استخلاص الأحكام الأساسية من درسه ؟ هل تم بمشاركة إيجابية للتلاميذ
؟
◄هل
حقق الدرس أهدافه المعلن عنها في المقدمة أو بداية الحصة ؟
◄التقويم
: أمرتبط هو بالأهداف المسطرة ؟ أيقيسها فعلا ؟ هل أجري في الوقت المناسب ؟ ما طبيعة
الأدوات ( الأسئلة ) التقويمية المختارة ؟
◄انتقاء
النقاط الأساسية التي ينبغي لنا التركيز عليها أثناء المناقشة .
◄نقاط
إيجابية وبيان سبل دعمها وجوانب قوتها
.
◄نقاط
ضعف وآثارها السلبية على تعلم التلاميذ أو سلوكهم وسبل التخلص
مشكورين على المعلومات
ردحذفطريقة جيدة وشاملة ، لكن كيف يمكن تنزيلها أو نسخها
ردحذف