تحضير نص السباحة – لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني

شارك :

تحضير نص السباحة – لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني:

أسئلة و أجوبة فهم النص:
س - عم يتحدَث النص؟
ج - السباحة .
س - مَا الّذِي شَجَّعَ الإنْسَانَ عَلَ مَعْرِفَة عَوَالِمِ السِّبَاحَةِ؟
ج - هُو وُقُوفُه على حَيَوانَاتٍ، بَعْضُهَا لَا يَعيشُ إِلاَّ في المَاِء، وَ البَعْضُ الآخَرُ حَبَتْهُ الطَّبِيعَةُ بمؤَهِّلاَتٍ تَمكِّنُهُ مِن اجْتِيَازِ المَمَرَّاتِ المَائِيَّةِ، وَ بِطَرَائِقَ مُعَيَّنةٍ تَحُولُ دُونَ غَرَقِهَا.
س - مَا المَقْصُودُ بِالسِّبَاحَة الكَلْبِيَّة؟ وهَلْ تَأَثَّرَ الإنْسَانُ بِهَذِه السِّبَاحَةِ؟ و كَيْفَ؟
ج - نِسْبَةً إلى الكَلْبِ، ثُمَّ عُدِّلَتْ حَرَكَاتُ هَذِهِ الطَّرِيقَةِ بِما يَتَلاءَمُ وَ قُدْرَةَ الإنْسَانِ على التَّكَيُّفِ، وَ على تَطْوِيعِ الأشَيَاءِ بِما يَخْدُمُ غَرَضَهُ في ارْتِيَادِ المَجَارِي اْلمَائِيَّةِ وَ البِحَارِ أَيْضًا.
س - مَا الأَنْوَاعُ الرِّيَاضِيَّة الّتِي كَانَتْ تُنَافِسُ السِّبَاحَةَ عِنْدَ مَجيء الإسْلاَمِ.
ج - السباحة و الرماية و ركوب الخيل.
س هَلِ اهْتَمَّ الإسْلامُ بالسِّباحَةِ؟ اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصَّ مَا يُؤَكِّدُ إِجَابَتَكَ؟
ج - الدَّعْوةِ الإسْلاَمِيَّةِ، وَم ِاَّ يُؤَكّدُ ذَلِكَ، القَوْلُ المَأْثُورُ لِلْخَلِيفَةِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، وَ هُوَ يُحَرِّضُ المُسْلِمِينَ على الاستعْداد الدَّائِمِ لِلاضْطِلاَعِ بمهمة  الحرب، حَيْثُ قَال: " عَلِّمُوا أَوْلاَدَكُم السِّبَاحَة وَ الرِّمَايَةَ وَ رُكُوبَ اْلخَيْلِ".
س - اُذْكُرْ بَعْضَ البُلْدَانِ الأُوُربِيَّة الّتِي اهْتَمَّتْ كَثِيرًا بالسِّبَاحَةِ؟
ج - بريطانيا.
س - مَا المَقْصُودُ بِقُولَةِ عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)؟
تعلم السباحة و الرماية و ركوب الخيل استعدادا للحرب.

الفكرة العامة:
تعتبر السباحة واحدة من أنواع الرياضة الأكثر صحة و سلامة.

شرح المفردات :
·          الطَّفَحُ: الطَّفْوُ.
·          طَفَا: علا فَوْقَ اْلمَاءِ و لَمْ يَرْسَبْ.
·          تَبَوَّأَتْ: اِحْتَلَّتْ.
·          الكَرّ: الرُجُوعُ.
·          الفَرُّ: الفِرَارُ و الهُرُوبُ.

المغزى من النص :
القيمة التربوية :
علمونا من أفانينِ السباحةْ   ***     إن بللتَ الجسمَ خوفاً.
لو وضعتَ الساقَ خلفاً         ***     سيراكَ الموجُ ضعفاً.

شارك :

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: