تحضير نص مرض زينب – لغة عربية سنة أولى
متوسط الجيل الثاني:
أسئلة و
أجوبة فهم النص:
س - ماذا فعلت أم خلِيل في بداية النّصّ؟ و ماذا لمحت؟
ج - دفعت أم خليلٍ باب الغرفةِ الحقيرة.
س - لماذَا تَقَدَّمَتْ أمّ خَلِيل عَلَى رُؤُوس أصَابِعِهَا وَ هِيَ تَدْنو
من زَيْنَبَ؟
ج - زينبَ، مُسْتَغْرقةً في نومٍ عميق.
س - ماذَا وَجَدَتْ لمَا اقْتَربَتْ مِنْ حَفِيدَتِهَا؟ وَ كَيْفَ كَانَ
رَدُّ فِعْلِهَا؟
ج - رأت الغِطَاءَ الرَّقِيقَ وَ قَدْ انْحَرَف عَنْ كَتِفِ الطِّفْلَةِ
الغافية، فَأسْدَلَتْه، بيَدٍ مُرتَجِفَةٍ، و مرّتْ أناملُها فَمسَّتْ جَبِنَ
الطِّفْلَةِ مَسًّا رَفِيقًا، فَإِذَا هُوَ ينَضْح بِالعَرَقِ الغَزِيرِ.
س - هَلْ شَعَرَت الطِّفْلَةُ بِوُجُودِ جَدَّتِهَا؟ وَ مَاذَا فَعَلَتْ؟
ج - نعم و اخْتَلَجَتِ الطِّفْلَةُ في فِرَاشِهَا، و أَمْسَكَتْ بِيَدِ
جَدَّتِها، و تَتشَبّثَتْ بِهَا كتشبث بِلُعْبَةٍ صَغِيرَةٍ عَزِيزَةٍ عَلَيْهَا.
س - ما الّذِي يَدُلّ عَلىَ تَأَثُّرِ الجَدَّة بِوَضْعِ زَيْنَبَ الطِّفْلَة
المَرِيضَة؟ اسْتَخْرِج إجَابَتَكَ مِنَ النص.
ج – و خَفَقَ قَلْبُ العَجُوزِ و هيَ تْمسَحُ دَمْعَةً تَرَنَّحَتْ ثُمَّ
انْحَدَرَتْ إِلى جَانبِ أَنْفِهَا.
س - كَيْفَ قَضَتْ أمُّ خَلِيل لَيْلَتَهَا مَعَ الطِّفْلَةِ؟
ج – وَ ظَلَّتْ أمُّ خَلِيلٍ مؤُرَّقَةً، طَوَال اللّيلِ، و كَانَتْ تَقْترَبُ مِنَ الطِّفْلَةِ كُلما هَاجَمَهَا
السُّعَالُ، و تصْغِي خَائِفَةً إِلى نَفَسِهَا الضّعِيفِ المُرَدِّدِ. و تمر يدها
المرتَجِفَةَ بَين الفينةِ و الفيْنةِ، على جَبِنِ الطِّفْلَةِ، و تجتر شَفَتَاهَا
دُعَاءً طَوِياً.
س - ضَعْ عُنْوانًا مُنَاسِبًا للنَّصِّ.
ج – سهر الجدة على حفيدتها -- مرض الحفيدة -- زينب و الحمى.
الفكرة
العامة:
مرض زينب و سهر الجدة على راحتها طوال الليل و قلبها يتمزق خوفا على حفيدتها.
شرح
المفردات :
·
العفونة: الرّائِحَة الكَرِيهَة الصَّادِرَة عَنْ فَسَادِ الأشَيَاءِ.
·
لمحت: أبْرَت بِنَظْرَهٍ خَفِيفَة.
المغزى
من النص :
القيمة
التربوية :
الجدّة و الأحفاد عقد حبّ لا يفسخه الزمان و لا يبطله الموت.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: