تحضير نص رسل الصناعة ــ السنة الثالثة متوسط الجيل
الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: هل تلمح علاقة بين النصّ و عنوانه؟ وضح.
¡
ج: نعم، لأن الشاعر أاشار إلى الرسل في القصيدة و كيف أنهم أصحاب صنائع.
¡
س: ما الإنطباع الذي يحمله الشّاعر للصّناعة و الصّنّاع؟
¡
ج: فخر و اعتزاز و غبطة.
¡
س: أبرز الشاعر إعجابه ببعض المهن لأثرها في حياتنا، أذكرها. و أذكر أثر كلّ
منها.
¡
ج: حياكة النسيج و أثرها تجلى في ستر الناس باللباس مثلا، صناعة الحديد من
خلال إصلاح المركبات و عدم الحاجة إلى التنقل.
¡
س: مثل الشاعر للصناع ببعض الأنبياء، لماذا؟
¡
ج: ليرينا أن الحرف عمل شريف، مارسه حتى الأنبياء.
¡
س: في القصيدة توبيخ للبطالين، ما الأبيات التي تدل على ذلك؟
¡
ج: الأبيات الثلاثة الأخيرة.
¡
س: ما القيمة البارزة في النص؟
¡
ج: قيمة إقتصادية تتجلى في دفع حركة الانتاج الوطني.
شرح المفردات:
·
غبطت: حسدت.
·
أكبرت: عظّمت.
·
يذعن: يخضع.
·
الوضاعة: الانحطاط.
·
العوز: الفقر.
الفكرة العامة
:
Ù
ابراز الشاعر لأهمية الحرف اليدوية و كيف أن جميع الأنبياء مارسوها.
الأفكار الاساسية
:
ß
اعجاب الشاعر بأصحاب المهن و ذكره لنتائج أعمالهم.
ß
ذكر الشاعر لبعض الأنبياء الذين مارسوا المهن مع ذكره لمهنهم.
ß
توبيخ الشاعر للبطالين و نصحه لهم في الأخير.
المغزى العام من النص
:
Å
روى البخاري في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
قوله: " ما أكل أحد طعاما قط خير من أن يأكل من عمل يده ".
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: