تحضير نص قصة الألعاب الرياضية – لغة عربية سنة
أولى متوسط الجيل الثاني:
أسئلة و أجوبة فهم النص:
س - بم كانت مهتمة الشعوب الأُولى؟
ج - الشعوبِ الْأولى، تَبَنَّ أَنَّ نَشَاطَها الْسَياسي
كَانَ مُنْصبًّا على الْكِفَاحِ بَحْثًا عَنِ الطَّعَامِ
س – وَ هَلْ مَارَسَتْ بعض الأنشطة الرياضية؟ و كيف؟
ج - مَارَسَتْ بَعْضَ الأنشِطَةِ الْبَدَنِيَّةِ،
للتَّعْبيرِ عَن انْفِعالاتِها وَ عَواطِفِها. وَ قَد يُعْتَرَ الرّقْصُ مِنْ
أَبْرَزِ هَذِهِ النَّواحِي التّعْبيريّةِ.
س - هَلْ اهْتَمَ قُدَمَاءُ المِصْريِينَ
بِالِرّيَّاضَة؟ عَلِّلْ إِجَابَتَكَ مَعَ تَقْدِيمِ أَمْثِلَةٍ عَلى ذَلِكَ.
ج - نعم ظَهَرَتْ في نُقوشِ مَقَابِرِ قُدَمَاء
الْمِصْريّنَ، صُوَرٌ وَ رُسُومٌ مُتَعَدّدةٌ على اهْتِمَامِهم بِالرّياضَةِ، و وَلَعَهِم
بِالنَّشَاطِ الْبَدَنِّي؛ و في آثارِهِم مِنَ النّقُوشِ مَا يَدُلّ على أَنَّهُمْ
بَرَعُوا في الْمُصَارَعَةِ و الْمُبَارَزَةِ بِالْعصِيِّ، وَ اسْتَعْمَلُوا
القَوْسَ وَ السِّهَامَ و النّبَال.
س - إِلاَمَ تَرْجَعُ التَّربِيَّةُ الرِّيَاضِيَّةُ
الحَدِيثَةُ فِي أُصُولِهَا وَ مَبَادِئِهَا؟ وَ كَيْفَ؟
ج - الْيُونَانِ الْقَدِيمَةِ حَيْثُ كَانَتْ جُزْءًا
حَيَوِيًّا مِنْ نِظَامٍ التّرْبِيَةِ الإِغْرِيقيَّةِ، الّتِي تَهْدِفُ إلى
تَنْمِيَةِ قوى الْفَرْدِ مِنْ كُلِّ النَّوَاحِي، ليُصْبِحَ مُواطِنًا
مُسْتَعِدًا لِخِدْمَةِ أُمّتِهِ. و اعْتَرَوا وِحْدَة الإنْسَانِ أَنْ تكونَ
مُثلّثًا مُتَسَاوِي الأضْلاعِ، قاعِدَتُهُ الْجِسْمُ وَ ضِلْعَاهُ يَمثلّانِ
الرُّوحَ وَالْعَقْلَ.
س - إلاَمَ كَانَتْ تَهْدِفُ التَّربِيَّةُ
الرِّيَاضِيَّةُ الإغْرِيقِيَّة؟
ج - وَسِيلَةً لِلْحُصولِ على الصِّحَّةِ و الْقُوّةِ
الْبَدَنِيَّةِ، وَ تَنْمِيَةِ الثّقَةِ بِالنّفْسِ وَ تَرْبِيَةِ الْقِوَامِ
الرّشِيقِ، وَ تَنْمِيَةِ صِفَاتِ الِجُرْأَةِ وَ ضَبْطِ النّفْسِ و الْخُلق
الْكَرِيم.
الفكرة العامة:
ممارسة الرياضة و النشاط البدني مفيد جداً لأجسادنا و فوائدها تتجاوز بكثير
مجرد الحفاظ على الوزن.
المغزى من النص:
القيمة التربوية :
لممارسة التمارين الرياضية أهمية
خاصة في سن الطفولة و الشباب حيث أن الجسم في نمو
مستمر، فهو يحتاج إلى الرياضة للتأكد من أن العضلات و العظام و القلب و الرئتين.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: