تحضير نص ظاهرة الهجرة ــ السنة الثالثة متوسط
الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: عم يحدثنا الكاتب في النص؟
¡
ج: عن الهجرة.
¡
س: بم وصفها؟
¡
ج: ظاهرة كونية، سنّة من سنن الحياة، قديمة.
¡
س: ما هي أهم تجارب الهجرة التي استدل بها الكاتب في نصه؟
¡
ج: هجرة الأنبياء و الصّالحين.
الفكرة العامة
:
Ù
ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات و كيف تعددت مقاصدها.
الأفكار الاساسية
:
ß
القانون الكوني للهجرة و أنواعها عند مختلف الأجناس.
ß
وصف الكاتب الهجرة و ذكر خصائص هجرة الأنبياء و الصالحين.
المغزى العام من النص
:
الهجرة خاصية انسانية سكانية
تتمثل في الانتقال من مكان لآخر، إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيء.
أتذوق نصي:
§
النّمط
الغالب هو النمط التفسيري و من مؤشراته: الأفعال المضارعة، كثرة الجمل الاسمية، استعمال
أدوات التّحليل المنطقي: أمّا، من أجل، لأنّ
... .
§
"و
يرحل البدو عندما تضنّ الأرض بخيراتها"، شبه الكاتب الأرض بإنسان يقع من البخل
ثمّ حذف المشبّه به "الإنسان" و أبقى على ما يدل عليه "يضن" فهي
استعارة مكنيّة.
أثرها
تقوية المعنى فعندما تقرأ العبارة ترتسم في ذهنك صورة الأرض في شكل إنسان بخيل ترجو
النّاس خيراته فيضنّ بها عليهم.
§
المحسّن
البديعي في البيت الثاني:
الطّباق:
"يهاجروا / لا يهاجروا"، نوعه طباق سلب.
§
النص
خال من العواطف لأنه بصدد تقرير حقائق و تفسيرها.
§
تأمّل
الأساليب الآتية:
قم للمعلّم
وفّه التّبجيلا، لا تفكّر في مقارعتي، يا مرادُ، من صمّم هذه السّيارة؟ ليت لي سيارة
مثلها.
س: هل
هذه الأساليب تحتمل الصدق و الكذب؟
ج: لا.
س: ما
نوعها؟
ج:
انشائيّة.
س: حدّد
نوعها.
ج: أمر،
نهي، نداء، استفهام، تمنّ.
س: فيم
تشترك؟
ج: كلّها
تستدعي مطلوبا غير حاصل.
س: ما
نوع هذا الإنشاء؟
ج:
طلبي.
س: عرّفه.
الإنشاء
الطّلبيّ: هو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطّلب، و
هو خمسة أنواع: الأمر، النّهي، الاستفهام، النداء، التمني.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: