تحضير نص أسعفوه ــ السنة الثالثة متوسط الجيل
الثاني:
أسئلة الفهم:
س: كيف كانت الحالة الاجتماعية للشعب
الجزائري بعد الاستقلال مباشرة؟
ج: الفقر و الجوع.
س: بم أمرنا الشاعر؟
ج: بأن نسعفه.
س: من نسعف؟
ج: الوطن.
س: مم كان يعاني؟
ج: من الفقر و الحرمان
بعد الاستقلال.
س: كيف نسعفه؟
ج: من التضامن المادي
و المعنوي.
س: ماذا اعتبر الشاعر الطفل التائه و الفقير
المتسول؟
ج: اعتبر هؤلاء وصمة عار
في جبين الأغنياء لأنهم مسؤولون عليهم.
س: و بم شبه الغني؟
ج: بالفارس و المعول.
س: ماذا يجب عليه أن يفعل؟
ج: عليه أن يساعد أبناء
الوطن كي يبقى مرفوع الرأس.
س: ماذا طلب من النساء.
ج: التبرع بحليهن و جواهرهن
لبناء الوطن.
س: بم شبه من تمتنع عن التبرع؟
ج: حيوان ليس من الجزائر.
شرح المفردات:
·
الذمم: العهود.
·
يتنزى: يسيل.
·
غل: طوق.
·
المتمول: الغني.
·
هامة: رأس.
·
يستفز: يثير.
·
هام: تاه.
·
يتململ: يتقلب في فراشه من المرض.
·
المعول: الفأس.
الفكرة العامة
:
¡
دعوة الشاعر أبناء شعبه على مختلف فئاتهم إلى التضامن الوطني.
الأفكار الاساسية
:
ß
دعوة الشاعر أبناء شعبه لنجدة وطنهم.
ß
مساعدة الأيتام و الفقراء و ضحايا الحرب مسؤولية الأغنياء.
ß
بيان الشاعر أن المساهمة في بناء الوطن ليس حكرا على الرجال فقط بل حتى النساء
وجب عليهن ذلك.
المغزى العام من النص
:
Å
اجتماع السواعد يبني الوطن و اجتماع القلوب يخفف المحن.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: