تحضير نص الشمس - لغة عربية سنة أولى متوسط
الجيل الثاني:
مراقبة فهم النص:
س - عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟
ج - عن أهمية و فائدة الشمس.
س - فيم يكمن جمال الشمس صيفا فيم يكمن جمال الشمس صيفا؟
ج - جَماَلُ القُوّة، و جَماَلُ القَهْرِ، وَ جَماَلُ السُّفُور الدّائمِ،
نُعَظِّمُها و نجلّها؛ و نهرُب مِنها و لكن نحبّها؛ تَقْسُو أَحْيَانًا و لكنّا
نَرَى الخَير في قَسْوَتِهَا.
س - بَم شبّه الكاتب الشّمس في قساوتها أثناء الصيف؟ علامَ يدلّ هذا؟
ج - فهي كالمُرَبِّي الحَكِيمِ، تَقْسُو وَ تَرْحَمُ، وَ تَشْتَدُّ وَ تَلِينُ.
س - تحدّث عن بعض جماليات الشّمس في فصل الشّتاء.
ج - وَ هي: شِتَاءً، تَطْلَعُ عَلَيْنَا بِوَجْهٍ آخَرَ، تُرِينَا فِيهِ جَمال
الحُنوِّ، وَ جَمال الدّعَةِ.
س - ما معنى قول الكاتب عن الشّمس " أجْمَلَهَا قاسيّة و راحمة ! و ما
أجملها واصلة و هاجرة "!؟.
ج - معنى ذلك أن حرارتها القاسية رغم قسوتها فيها فائدة للإنسان و النبات واصلة
عند بزوغها و هاجرة عند غروبها.
س - ما الأثر الّذي أحدثته الشّمس على الزّهر؟ دلّ على هذا من النّص؟
ج - خَلَعْت مِنْ جَمَلِكِ على الزَّهْرِ، فَكَانَ فِتْنَةً لِلنَّاظِرِينَ؛
فَجَمَالُهُ مِنْ جَمَالِكِ، وَ لَوْنُهُ قَبَسٌ مِنْ أَلْوَانِكِ، وَ حَيَاتُهُ
مَدَدٌ مِنْ حَيَاتِكِ؛ فَأَبْيَضُهُ وَ أَحْمَرُهُ، وَ أَصْفَرُهُ وَ أَزْرَقُهُ،
لَيْسَ إلا نِعْمَةً مِنْ نِعَمِكِ، و أَثَرًا مِنْ فَيْضِكِ.
الفكرة العامة
:
الشمس أم الكون و سر الوجود تجمع بين القسوة و اللين و فيها فائدة للعالمين.
المغزى من النص
:
القيمة التربوية :
فلننهض و نشرق كما تشرق شمـس سمانا التي تملأ الأرض نـوراً و دفئـاً
و لنتعلم منها العطاء بلا حدود و لنشكر الله على ما أنعم به علينا من نعم نعجز عن حصرها و لنبتسم في بداية يومنا .
و لنتعلم منها العطاء بلا حدود و لنشكر الله على ما أنعم به علينا من نعم نعجز عن حصرها و لنبتسم في بداية يومنا .
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: