تحضير نص المطاردة – لغة عربية السنة الثانية
متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: لماذا احتل رجال الشرطة فناء المنزل؟
¡
ج: للبحث عن حميد سراج.
¡
س: هل وجدوه ؟
¡
ج: لا.
¡
س: من تصدى لهم ؟
¡
ج: النساء.
¡
س: إلى من توجه الشرطة بالكلام؟
¡
ج: لسكان دار سبيطار.
¡
س: ماذا قالوا للسكان؟
¡
ج: لا تخافوا على أنفسكم فنحن ما جئنا لنؤذيكم و إنما نحن نؤدي واجبنا.
¡
س: من أجابهم؟
¡
ج: لم يجب أحد.
¡
س: لماذا لم يتجاوب سكان دار سبيطار مع أسئلة الشّرطة؟ أبدِ رأيك في هذا
الموقف.
¡
ج: لم يتجاوب السكان لأنهم يعلمون أن شرطة الاستعمار ظالمة و أن حميد سراج
بطلا و عدم إجابتهم تدل على يقظتهم و حرصهم الشديد على حماية الأبطال و مساعدتهم
تحت أي ظرف.
¡
س: أحس رجال الشرطة أن دار سبيطار أصبحت عدوًّا، من أين جاء هذا الإحساس؟
¡
ج: من تجاهل السكان لهم و عدم الرد على أسئلتهم.
¡
س: لماذا تولت عائشة الدفاع عن حميد سراج؟
¡
ج: لأنها تعلم أن حميد لم يسيء لأحد يوما.
¡
س: ماهي المواقف التي تعكس وعي سكان؟
¡
ج: صمتهم، تجمعهم، حماية البطل، عدم خوفهم من الشرطة.
الفكرة العامة
:
Ù
اقتحام دار السبيطار من طرف شرطة الاستعمار بحثا عن حميد سراج و تصدي النساء
لهم .
الافكار الاساسية
:
ß
اقتحام الشرطة الفرنسية دار السبيطار بحثا عن حميد سراج.
ß
عائشة تتصدى للشرطة بدفاعها عن حميد سراج.
ß
اتحاد سكان دار السبيطار و وعيهم بالقضية الوطنية.
المغزى العام من النص
:
حماية الوطن مسؤولية مشتركة، في الاتحاد قوة.
" اذا اتحد أفراد القطيع، نام الاسد جائعا ". ** مثل
كيني **
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: