تحضير نص المطاردة – لغة عربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني

شارك :

تحضير نص المطاردة – لغة عربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:

أسئلة الفهم:
¡    س: لماذا احتل رجال الشرطة فناء المنزل؟
¡    ج: للبحث عن حميد سراج.
¡    س: هل وجدوه ؟
¡    ج: لا.
¡    س: من تصدى لهم ؟
¡    ج: النساء.
¡    س: إلى من توجه الشرطة بالكلام؟
¡    ج: لسكان دار سبيطار.
¡    س: ماذا قالوا للسكان؟
¡    ج: لا تخافوا على أنفسكم فنحن ما جئنا لنؤذيكم و إنما نحن نؤدي واجبنا.
¡    س: من أجابهم؟
¡    ج: لم يجب أحد.
¡    س: لماذا لم يتجاوب سكان دار سبيطار مع أسئلة الشّرطة؟ أبدِ رأيك في هذا الموقف.
¡    ج: لم يتجاوب السكان لأنهم يعلمون أن شرطة الاستعمار ظالمة و أن حميد سراج بطلا  و عدم إجابتهم تدل على يقظتهم و حرصهم الشديد على حماية الأبطال و مساعدتهم تحت أي ظرف.
¡    س: أحس رجال الشرطة أن دار سبيطار أصبحت عدوًّا، من أين جاء هذا الإحساس؟
¡    ج: من تجاهل السكان لهم و عدم الرد على أسئلتهم.
¡    س: لماذا تولت عائشة الدفاع عن حميد سراج؟
¡    ج:  لأنها تعلم أن حميد لم يسيء لأحد يوما.
¡    س: ماهي المواقف التي تعكس وعي سكان؟
¡    ج: صمتهم، تجمعهم، حماية البطل، عدم خوفهم من الشرطة.

الفكرة العامة :
Ù   اقتحام دار السبيطار من طرف شرطة الاستعمار بحثا عن حميد سراج و تصدي النساء لهم .

الافكار الاساسية :
ß                اقتحام الشرطة الفرنسية دار السبيطار بحثا عن حميد سراج.
ß                عائشة تتصدى للشرطة بدفاعها عن حميد سراج.
ß                اتحاد سكان دار السبيطار و وعيهم بالقضية الوطنية.

المغزى العام من النص :
حماية الوطن مسؤولية مشتركة، في الاتحاد قوة.
" اذا اتحد أفراد القطيع، نام الاسد جائعا ". ** مثل كيني **

شارك :

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: