تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان - لغة عربية سنة
أولى متوسط الجيل الثاني:
أسئلة و
أجوبة فهم النص:
س - ما الذي زاد في فتنة البحيرة و بهائها؟
ج - فَاتِنَةٌ بِسُكَّانِهَا السَّادَةِ وَ أَهْلِيهَا الْكِرَامِ …. وَ مَا
أَعْنِي بِهَؤُلاَءِ السُّكَّانِ إِخْوَانَنَا بَنِي آدَمَ الْمُقِيمِينَ في
تِلْكَ الْمَنْطَقَةِ وَ إِنَّما عَنِيتُ جَمَاعَةَ الْإوَزِّ ! إِنَّهَا
صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِ في تلْكَ الْمَنْطَقَةِ.
س - ماذا أضاف الإوزّ إلى هذه البحيرة؟ و بم نعته الكاتب؟
ج - جَمَاعَةَ الْإوَزِّ ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِ في
تلْكَ الْبُحَيرْةِ… وَ قَدْ عُرِفَتْ الْبُحَريْةُ بِذَلِكَ الإوز مُنْذُ
الغَابِرِ البعيد، فَأَصْبَحَ لَهَا طَابَعًا أصبا لاَ يَتِمُّ رَسْمُهَا إِلاَّ
بِهِ فَهْوَ دَائًب ا يُوَشِّيهَا وَ يُتَوِّجُهَا وَ يَجْذِبُ إليها أَنْظَارَ
الْمُعْجَبيِنَ.
س - كيف يستقبل الإوزّ زائري البحيرة؟
ج - يسْتَقْبِلُ الزُّوَّارَ بِأَنَاشِيد الْحَفَاوَة وَ التَّرحَابِ.
س - ماذا يفعل الإوز عند مواعيد تنقل البواخر؟ و لماذا ماذا يفعل الإوز عند
مواعيد تنقل البواخر؟ و لماذا؟
ج - فَترَاهُ يَتأَهَّبُ لِتَوْدِيعِهَا في مُنْصَرفِهَا، فَإِذَا تَحَرَّكَتْ
بَاخِرَةٌ ألفيت سِربًا مِنَ الْإوَزِّ قَدْ أَحَاطَ بِهَا إِحَاطَةَ كَوْكَبَةِ
الْفُرْسَانِ بِالْمَوَاكِبِ الفخام.
س - ما المقصود بالمكافأة التي ينتظرها الإوزّ و هو يتابع البواخر؟
ج - بقايا فتاة الركاب.
الفكرة
العامة :
براعة و ذكاء الإوز استغلال جماله في كسب قوته.
المغزى
من النص :
القيمة
التربوية :
تعلمت من الإوز مميز بحضوري أحترم كل من حولي و أن أزين كل مجلس
أحضره بأدبي و أخلاقي.
أحضره بأدبي و أخلاقي.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: