تحضير نص التضامن و لو بكلمة ــ السنة الثالثة
متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡ س: ما الدافع الذي جعل الكاتب
ينتج هذا الخطاب؟
¡ ج: الشعور بالخوف بسبب
الخواطر التي كانت نائمة في ذاكرته.
¡ س: ما هي هذه الهواجس؟
¡ ج: قصة العارف.
¡ س: كيف قرر أن يتضامن مع
الفقراء؟
¡ ج: بزيارتهم.
¡ س: انقل قصة العارف بأسلوبك؟
¡ ج: دخل عليه إخوانه في يوم شديد
البرد، فوجده عاريا من ثيابه، و البرد شديد تعجب و سأله عن السبب فقال له: تذكرت
معاناة الفقراء فقررت أن أشاركهم آلامهم.
¡ س: اهتدى الكاتب لطريقة يتضامن
بها مع الفقراء وضحها؟
¡ ج: زيارتهم و النظر إلى شقائهم
و التألم لحالهم.
شرح المفردات:
·
وخز: لسع.
·
الزهايمر: مرض النسيان و ضعف الذاكرة.
·
خواطر: هواجس و أفكار.
·
شاردة: عالقة في الذاكرة و غفلت عنها.
·
لذع: ألم و وجع.
الفكرة العامة
:
¡
تأثر الكاتب بتصرف العارف و مسارعته للبحث عن وسيلة للتضامن مع الفقراء.
¡
الدوافع الانسانية التي جعلت الكاتب يسعى للتضامن مع الفقراء.
المغزى العام من النص
:
Å
قال الله تعالى: "و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و
العدوان".
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: