تحضير نص التلوث المائي ــ السنة الثالثة متوسط
الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
§
س: ما هي الركائز الثلاثة الناجحة من أجل التحكم في التلوث؟
§
ج: منع التلوث و تخفيضه و التحكم فيه
.
§
س: ما نوع التلوث المقصود في هذا النص؟
§
ج: التلوث المائي.
§
س: للكاتب حلولا و طرقا لحماية مصادر المياه، اذكرها؟
§
ج: حماية مصادر مياه الشرب .
§
س: كيف يمنع التلوث حسب الكاتب؟
§
ج: عن طريق إعتماد سياسة أيكولوجية .
§
س: ما المقصود بالسياسة الأيكولوجية؟
§
ج: إن الكلمة اللاتينية الإيكولوجيا، و التي تعني علم البيئة، و هو
المقصود منها على وجه التحديد " علم الأحياء "، و هو أحد فروع العلوم
الطبيعية، هذا العلم الذي يدرس التفاعلات التي تحصل بين الكائنات الحية، من
حيوانات أو نباتات أو حتى أحياء دقيقة، بينها و بين محيطها الذي تعيش فيها.
§
س: كيف يمنع التلوث حسب الكاتب؟
§
ج: عدم انتشار مصادر جديدة له، معالجة الفضلات الناجمة عن العمل قبل منح
أي تراخيص للمصانع، تحديد جغرافي لمصدر مياه الشرب يحظر فيها السكن و الرعي.
§
س: ما السبيل الأمثل لحماية مصادر مياه الشرب؟
§
ج: الوعي البيئي.
§
س: سمعت عبارة: "وعي بيئي"، ماذا تفهم من هذه العبارة؟
§
ج: الوعي البيئي هو إدراك الفرد لمتطلبات البيئة و تنمية السلوكيات الصحيحة
لديه تجاه البيئة، و يكون ذلك من خلال تعريفه بمكونات البيئة و العلاقة التي تربط
هذه المكونات معا، و معرفة المشكلات الناجمة عن الإخلال بتوازنها، و طرق حل هذه
المشكلات للعودة إلى مربع التوازن البيئي السليم، و الوعي البيئي ليس بالأمر
الفطري عند الكثير من الناس، و إنما هو من السلوكيات المكتسبة التي يمكن غرسها
فيهم و تعديل سلوكياتهم تجاه البيئة.
§
س: من الذي يقوم بنشر مثل هذا الوعي؟
§
ج: السلطات المسؤولة.
الفكرة العامة
:
Ù
التلوث المائي كارثة مواجهتها مسؤولية الجميع.
الأفكار الاساسية
:
ß
الدعوة لاعتماد سياسة ايكولوجية للحد من ظاهرة التلوث المائي.
ß
الحلول و التدابير اللازمة للحد من ظاهرة التلوث المائي.
ß
الإحصاءات المقدمة لانقراض الحيوان و النبات تنبئ بالخطر.
المغزى العام من النص
:
Å
يقول الله تعالى: " وَ جَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ
أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ".
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: