تحضير نص إيثار امرأة عربية – لغة عربية السنة
الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص؟
¡
ج: عن المرأة العربية التي جادت بما تملك لعابري السبيل.
¡
س: ما الفعل الذي قامت به العجوز؟
¡
ج: قدمت طعامها و طعام عيالها.
¡
س: ماذا اعتبر الرجال عملها؟
¡
ج: إيثار.
¡
س: بم يتصف عبد الله بن عباس؟
¡
ج: بالجود .
¡
س: ماذا طلب من وكيله؟
¡
ج: أن يبحث عن راعيا أو شخصا يشتري منه طعاما.
¡
س: عم كان الغلمان يبحثان؟
¡
ج: عن الطعام .
¡
س: ماذا وجدوا؟
¡
ج: عجوز تنتظر عودة أبنائها.
¡
س: ماذا أعطتهم؟
¡
ج: خبزة.
¡
س: ماذا تركت لأبنائها؟
¡
ج: لا شيء.
¡
س: بم فسرت إعطاء النصف؟
¡
ج: نقيصة.
¡
س: كيف كان رد عبد الله بن عباس لما بلغه خبرها؟
¡
ج: تعجب من صنيعها و طلب من غلمانه احضارها و بنيها لمساعدتها.
¡
س: لماذا رفض بنوا العجوز عرض عبد الله؟
¡
ج: لأنهم أغنياء بعفتهم و شهامتهم و يريدون الأجر من الله.
شرح المفردات:
Å
منصرفا: خارجا و مغادرا.
Å
نبتاعه: نشتريه.
Å
غلمان: مفرده غلام أجير و خادم.
Å
وكيل: الذي ينوب عنه.
Å
البرية: الصحراء و جمعها براري.
Å
أوان: موعد.
Å
ملتها: الملة: الرمل المخلوط بالرماد و الجمر الحار لطهي الخبز في الصحراء.
Å نقيصة: خصلة دنيئة.
Å
يضعني: يحط من قدري عند الناس، و يزري بي و يجعلني بلا محمدة و لا خير و لا
طيب ذكر .
Å
عجب له: تعجب و اندهش إعجابا به.
Å
خفض عيش: نعيش عيشا سهلا ميسورا.
Å
كفاف: كفاية و شبع و يسر .
الفكرة العامة
:
Ù الْأَعْرَابِيَّةُ الْفَقِيرَةُ تَجُودُ
عَلَى السَّائِلِينَ بِالْخُبْزَةِ الَّتِي لاَ تَمْلِكُ غَيْرَهَا.
Ù المرأة العربية رمز للإيثار و الكرم و عزة
النفس.
Ù الإيثار خلق جليل و أدب رفيع تحلت به
المرأة العربية.
الافكار الاساسية
:
ß
عبد الله بن عباس و غلمانه يبحثون عن مصدر للطعام في الصحراء.
ß
رفض العجوز اقتسام الخبزة دليل على إيثارها و نبل أخلاقها.
ß
مكافأة عبد الله بن عباس للعجوز و بنيها.
المغزى العام من النص
:
§
ليس الجود ان تعطيني ما انا اشد منك حاجة اليه، و انما الجود ان تعطيني ما انت
اشد اليه حاجة مني.
§
الكرم و الإيثار فضيلتان لا تصدران إلا عن نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: