تحضير نص دواء السرطان ــ السنة الثالثة متوسط
الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡ س: إلام يسعى العلماء حسب
الكاتب؟
¡ ج: لإيجاد علاج لمرض السرطان .
¡ س: هل وجد العلاج الناجع لهذا
المرض؟
¡ ج: لا بل هناك محاولات .
¡ س: بم تبشر تلك المحاولات؟
¡ ج: بأن العلم قادر على
إيجاد علاج لهذا المرض الفتاك في المستقبل القريب بإذن الله.
¡ س: ماذا تفهم من قول الكاتب: "دواء
و جسم مضاد متقارن"؟
¡ ج: الأجسام المضادة عبارة عن مواد
بروتينية متخصصة تدعى: الجلوبولينات المناعية تفرزها خلايا "ب"،
استجابة لوجود مولد ضد "جسم غريب"، فتتفاعل معه مما يؤدي إلى وقف عمل
مسببات المرض التي تحمل مولد الضد، و هي توجد على أسطح الخلايا "ب"،
كما توجد سابحة في الدم و الأنسجة الليمفاوية.
¡ س: ما مصير هذا النوع من العلاج؟
¡ ج: بدأَ يَشق طرِيقَهُ الآن من
خلال التّجارب.
¡ س: اشرح كيف تتم عملية نشر
الجسم المضاد؟
¡ ج: تقوم علَيْهِ هَذهِ
الْأدْوِيَةُ مَبْدأٌ بَسِيطٌ، يَتلخَّصُ فِي تَطْوِيعِ جِسْمٍ مُضَادٍّ لِغَرَضٍ
مُخْتلفٍ، و تَحْوِيلِهِ إلى أَدَاةٍ تَنقُلُ دَوَاءً سَامّاً داخلِ خليَّةٍ
سَرَطَانِيَّةٍ، و فَوْرَ أنْ يَجِدَ الْجِسْمُ الْمُضَادُّ خَلِيَّةً وَرَمِيَّةً
و يُرْسِي عَلَيْها، تَمْتَصُّه الْخَليَّةُ، و تَكْسِرُ الرَّوابطَ
الجُزَيْئِيَّةَ التَّي تَرْبِطُ الدَّواءَ بِالْجِسمِ الْمُضادِّ، فَيَتحرَّرُ
الدَّواءُ من أجْلِ قَتْلِ الخليَّةِ منَ الدَّاخلِ.
¡ س: ما هي الصّعوبة التي تعترض
هذا النّهج العلاجي الجديد في تحقيق غاياته؟
¡ ج: في بعض الأحيانِ تَكونُ
الرَّوابطُ الْجُزَيْئِيَّةُ قويَّةً جدًّا، و بالتَّالي فهي لا تُطْلِقُ
الدَّواءَ داخلَ الْخَليَّةِ و في أحيانٍ أُخْرى تَكونُ غَيْرَ مُسْتقِرَّةٍ بشكلٍ
كبيرٍ، فتُطْلِقُ الدَّواءَ قُربَ الخلايا السَّليمةِ، ما يحُدُّ من جُرعةِ
الدَّواءِ الَّتي يمكنُ تناولُها.
¡ س: ما الدليل على أن الباحثين
يواصلون مجهوداتهم دون أن يستسلموا؟
¡ ج: إن الباحِثِين يُنقِّبُونَ
أيْضًا في مجموعةٍ غَنِيَّةٍ من الْبيَانَاتِ الْخاصَّةِ بمشروعاتِ وَضْعِ
تَسَلْسُلاَتِ السَّرطانِ، بحثًا عنْ أهْدَافٍ جَديدةٍ لِتَعْلَقَ بها الْأجْسامُ
المُضادَّةُ.
¡ س: ما الذي يريده الباحثون
بالجهاز المناعي؟
¡ ج: هو خط الدفاع الأول في حرب
الإنسان ضد الفيروسات و الميكروبات التي تهاجم الجسم في حالة المرض، حيث نجد في
جسم كل إنسان جهاز دفاعي وظيفته التعرف علي أي ماده غريبة تدخل الجسم و تهاجمه،
فيعمل هذا الجهاز الدفاعي على التخلص منها عن طريق الخلايا المناعية الآكلة التي
تلتهم هذه الأجسام الغريبة و تتخلص منها خارج الجسم .
¡ س: لماذا كانت جهودهم منصبة على
تسخيره في عمليات البحث؟
¡ ج: لأنه هو الجهاز المسؤول
المؤلف من خلايا و أعضاء مختصة لحماية العضوية من التأثيرات الخارجية .
شرح المفردات:
·
تطويع: توجيه و تحويل.
·
ينقّبون: يبحثون.
الفكرة العامة
:
Ù
جهود الأطباء و الباحثين لإيجاد علاج لأحد أشد الأمراض فتكا بحياة البشرية.
الأفكار الاساسية
:
Ù
جهود العلماء في تطوير الأجسام المضادة لعلاج السرطان
.
Ù
شرح طريقة تطويع الأجسام المضادة و العراقيل التي واجهت العلماء أثناء التطبيق.
Ù
استمرار الباحثين في التنقيب عن علاج لمرض السرطان رغم العوائق و الصعوبات.
المغزى العام من النص
:
Å
كل مرض معروف سببه موجود الشفاء.
أتذوق نصي:
س: ما دلالة عنوان النص؟
ج: العنوان فيه إيحاء يبعث بالأمل في النفوس.
س: ما النمط الغالب على النص؟ هات جملة من مؤشراته، أذكر مثالا على ذلك.
ج: النمط الغالب: هو النمط الحجاجي.
§
الاستدلال المنطقي.
§
ذكر السبب الوجيه و نتيجته.
§
الاستشهاد بالأمثلة أو الأحداث.
§
الاقتباس من القرآن أو الحديث.
§
إستعمال أسلوب الشرط.
§
الإقناع بأدوات التوكيد.
حيث يقول الكاتب: "المبدأُ الذي تقوم عليه هذه الأدوية مبدأٌ بسيط، يتلخص
في تطويع جسم مضاد لغرض مختلف، و تحويلِه إلى أداة تنقل دواء ساما إلى داخل خليّة
سرطانية".
س: ما الأسلوب البلاغي في قول الكاتب؟
ج: الأسلوب البلاغي خبري .
الخبري: أسلوب يوظفه المتكلم و هو بصدد الإخبار
عما يطابق الواقع، أو يخالفه. و يكون جملة فعلية أو جملة اسمية، كما يكون مثبتا أو
منفيا.
س: ما طبيعة النص؟ علل اجابك.
ج: النص علمي، لأنه يتناول موضوعا علميا يتمثل في جهود البحث عن دواء
لداء السرطان و قد اشتمل على ألفاظ علمية مثل: "الخلايا السرطانية"، "الأجسام
المضادة"، "الدواء"، "الخلية"، "الجهاز المناعي"
….
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: