تحضير نص الدور الحضاري للأنترنت ــ السنة الثالثة
متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡ س: عم يحدثنا الكاتب في هذا
النص؟
¡ ج: عن الأنترنيت.
¡ س: ما الكلمة المحورية في لفظة
الانترنيت؟
¡ ج: الشبكة العنكبوتية .
¡ س: من يستفيد من محتوياتها
تلك؟
¡ ج: الناس على مختلف أعمارهم و توجهاتهم .
¡ س: لماذا لا نستطيع فهم دور
الانترنيت حسب الكاتب؟
¡ ج: لتشعبه .
¡ س: فمتى نفهمها، و بماذا
نستطيع ذلك؟
¡ ج: عندما نتخيل حجم الخدمات
التي تقدمها للإنسان.
¡ س: ماذا يتناول محتوى الانترنيت
اليوم؟
¡ ج: يتناول مختلف جوانب الحياة
بجميع أشكالها .
¡ س: ماهي أهم محتويات الانترنت
حسب الكاتب؟
¡ ج: المحتوى الأكاديمي الجامعي،
المحتوى الديني و الفلسفي، المحتوى الإعلامي و الإخباري، المحتوى التجاري ... .
¡ س: و لماذا هي مطلوبة
بكثرة و شدة؟
¡ ج: لأنه تتعلق بحياة الانسان
اليومية .
¡ س: هل الإنترنيت للمتخصصين
وحدهم؟
¡ ج: لا، بل للجميع على مختلف
أعمارهم و توجهاتهم .
¡ س: أين يكمن سر و عظمة دور
شبكة الانترنيت؟
¡ ج: في اشباع رغبات الناس من
تنمية الهوايات و فرص الحوار و النقاش .
شرح المفردات:
·
طبيعته: أصله.
·
يتضح: يظهر بصورة واضحة جلية.
·
مناحيها: نواحيها و تشعباتها المختلفة.
·
المطروقة: المتناولة المدروسة و المعروفة.
·
ترسيخها: تثبيتها و تأصيلها.
·
التسويقية: عملية الإشهار و البيع.
·
البدائية: البسيطة الساذجة غير المتحضرة.
الفكرة العامة
:
Ù
الشأن العظيم للأنترنت جعلها تتدخل في جميع مجالات حياتنا بفضل الخدمات المتنوعة
التي تقدمها .
الأفكار الاساسية
:
ß
تداخل الإنترنيت مع الحياة اليومية للإنسان المعاصر جعلها تشمل جميع مناحي
الحياة.
ß
تنوع المجالات التي تغطيها شبكة الإنترنيت.
ß
شبكة الأنترنت و ما تلعبه من دور فعال في فتح فرص الحوار و التعايش و حرية
التعبير.
المغزى العام من النص
:
Å
الانترنت المدرسة الافتراضية لجميع سكان المعمورة على اختلاف توجهاتهم
الحضارية.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: