تحضير نص إلى أبناء المدارس ــ السنة الثالثة متوسط
الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: لمن يوجه الشاعر رسالته هذه؟
¡
ج: إلى أبناء المدارس.
¡
س: إلام يوجههم؟ و لماذا؟
¡
ج: إلى طلب العلم و التحلي بالأخلاق
.
¡
س: لماذا ربط الشاعر بين العلم و الأخلاق؟
¡
ج: لأن الأخلاق تلعب دورا أساسيا في توجيه العلم، و ضبط إيقاعه، و إبعاد
المنتجات و المنجزات العلمية عن الاستعمالات السيئة التي تتعارض مع مصلحة الإنسان
العليا.
¡
س: في البيت الأول اقتباس من القرآن الكريم وضح ذلك؟
¡
ج: الاقتباس من قوله تعالى: "يُخْرِجُونَهُمْ مِنْ النُّور إلَى
الظُّلُمَات"، في الآية الكريمة يخرج الانسان من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان
و في البيت الشعري من ظلمات الجهل إلى نور العلم.
¡
س: أذكر فوائد العلم حسب ما ورد في الوحدة.
¡
ج:
§
الذليل يد فيه عزة.
§
الحزين يجد في سعادة .
§
العقول تزداد رشدا.
¡
س: ما مصير من عصى و امتنع عن طلب العلم؟
¡
ج: فإن ثيابهم أكفان مَوْتى *** و ليس
بُيوتُهم إلا قبورا .
¡
س: بم أخبر الشاعر أبناء المدارس؟
¡
ج: بأن أملى فيهم كبير.
¡
س: بم شبه المدارس؟
¡
ج: بالرياض.
¡
س: إذا كانت المدارس رياض فمن زهورها؟
¡
ج: التلاميذ.
¡
س: متى تعلو البلاد و تزدهر؟
¡
ج: إذا ارتوت بفيض العلم .
¡
س: ماذا ستجني من وراء العلم؟
¡
ج: يقوى الضعيف و يعيش الفقير .
¡
س: إلام يدعو الشاعر في الوحدة الأخيرة؟
¡
ج: إلى ضرورة تحصن المتعلم بالأخلاق.
¡
س: برر إجابتك؟
¡
ج: لكن ليس منتَفعا بعلم فتى **** لم يحرِز الخُلُق
النَّضيرا.
¡
س: ماذا سيحدث لو اكتسى العلم بثوب الأخلاق؟
¡
ج: تعم الفرحة و ترتاح الضمائر.
شرح المفردات:
·
عق: عصى و خالف الأمر.
·
النضيرا: الجميل و الحسن.
·
ذليلا: الضعيف و المهان.
·
الرشدا: الهداية.
·
تستعلي: تفلح و تفوز.
·
عق: خالف و عصى.
الفكرة العامة
:
Ù
دعوة الشاعر أبناء المدارس إلى طلب العلم في ظل التحلي بالأخلاق الفاضلة.
الأفكار الاساسية
:
ß
بالعلم نحول الظلام إلى نور و الذل إلى كرامة و الحزن إلى سعادة.
ß
اعتبار الشاعر الممتنع عن طلب العلم بالميت في الحياة.
ß
أبناء المدارس أمل الأمة و مصدر سعادتها.
ß
دعوة الشاعر طالب العلم إلى التحلي بالأخلاق الفاضلة.
المغزى العام من النص
:
¡
لو كان العلم من دون التقى شرفاً، لكان أشرف خلق الله إبليس.
أتذوق نصي:
س: ما هي العاطفة التي يحملها الشاعر لأبناء المدارس؟
ج: عاطفة حب و احترام و يظهر ذلك من خلال حرصه على حثهم على طلب العلم و ضرورة
التحلي بالأخلاق الفاضلة .
س: استخرج محسنا بديعيا من البيت الثاني، و اشرحه.
ج: ذليل ≠ اعتزاز = طباق إيجاب.
الحزين ≠ سرورا = طباق إيجاب
"التضاد بين كلمات مختلفة في اللفظ مثبتة".
س: ما هي الصورة البيانية الموجودة في البيت التاسع؟ اشرحها.
ج: "إذا ارتوت البلاد بفيض علم فعاجز أهلها يمسي قديرا"
الشرح:
¡
المشبه: العلم، المشبه به: محذوف، القرينة: ارتوت.
س: اكتب البيت الثالث كتابة عروضية و عين تفعيلاته ثم سم بحره؟
ج: "تزيد به العقول هدى و رشدا ---- و تستعلي النفوس به شعورا.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: