تحضير نص رحلة إلى آسيا الوسطى ــ السنة الثالثة
متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡ س: عدد المناطق التي زارها
ابن بطوطة في اسيا الوسطى.
¡ ج: زار "اكك"، "سردق"،
"القسطنطينية".
¡ س: ما الهدف من هذه
الزيارات؟
¡ ج: التعرف على عادات و تقاليد
شعوبها.
¡ س: هل لهذه المناطق نفس
المزايا؟
¡ ج: لا بل لكل منطقة شيء يميزها
عن الأخرى.
¡ س: صِف مناخ "أكك"
الّتي زارها ابن بطوطة و صفات أهلها.
¡ ج: كثيرة البرد، سكانها شقر
الشعر، زرق العيون.
¡ س: ما مصدر رزق سكان هذه البلدة؟
¡ ج: تصدير الفضة.
¡ س: بم تتميز مدينة "سردق"؟
¡ ج: بمرساها العظيم و حدائقها
الغناء، أكثر بيوتها من الخشب.
¡ س: مم تعاني؟
¡ ج: من ندرة المياه.
¡ س: و كيف استطاع الكاتب تخطي
عقبة الماء؟
¡ ج: زارها في فترة برد لا
يحتاج للماء بكثرة.
¡ س: ماذا كان يفعل الأتراك عند
زيارة هذه البلدة؟
¡ ج: يرفعون الألبان في القرب و
يخلطونها بالدوقي المطبخ فلا يشعرون بالعطش.
¡ س: أين حط الرحال بعد "سرقد"؟
¡ ج: القسطنطينية.
¡ س: إلى كم قسم تنقسم؟
¡ ج: إلى قسمين.
¡ س:بم تميز كل قسم؟
¡ ج: القسم الأول يسمى "اسطمبول"
و به سكنى السلطان و حاشيته و السكان، و القسم الثاني عاص بنصارى الإفرنج.
شرح المفردات:
·
طائفة: جماعة.
·
ذمتهم: حمايتهم وحرمتهم.
·
الدوقي: عند العرب الحنطة السوداء و هي القمح المقشور.
·
مضحى: وقت الضحى.
·
معشى: وقت العشاء.
·
العدوة: الناحية.
الفكرة العامة:
Ù عرض الكاتب لبعض مميزات دول آسيا الوسطى
من خلال رحلته الاستكشافية لها.
الأفكار الاساسية
:
ß
وصف الكاتب مناخ مدينة أكك و بيان اعتماد أهلها على الفضة كمصدر رزق.
ß
بيان الكاتب أن أزمة المياه أصعب ما يواجهه سكان سرقد ذات المرسى
العظيم.
ß
وصف مدينة القسطنطينية بقسميها.
المغزى العام من النص
:
قال الله تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن
ذَكَرٍ وَ أُنثَى وَ جَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَ قَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ
أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ". (الحجرات:
13)
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: