تحضير نص يا
جميلة – لغة عربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة
الفهم:
¡
س: فيم تمثّلت الأعمال
العظيمة لجميلة؟
¡
ج: في مقاومة الاستعمار
وقهره.
¡
س: كيف قابلت التعذيب و
التنكيل؟
¡
ج: بصبر و ثبات.
¡
س: هل الشعب الجزائري
وحده الذي سمع و شجع جميلة؟
¡
ج: لا بل لعلع
اسمها في كل أنحاء العالم.
¡
س: ما سبب ثورة البطلة؟
¡
ج: من أجل الجزائر.
¡
س: كيف سارت؟
¡
ج: سارت تحدوها البشائر
.
¡
س: ماذا فعلت؟
¡
ج: قهرت كل جائر.
¡
س: هل ضعفت؟
¡
ج: لا.
¡
س: ما العبارة الدالة
على ذلك؟
¡
ج: ما وهنت.
¡
س: إلام تعرضت البطلة؟
¡
ج: الضرب و العنف و الشتم
و السب.
¡
س: كيف قابلت ذلك؟
¡
ج: بالصبر.
¡
س: صارت جميلة رمزا
لرسالة إنسانية، أين يبدو ذلك من النص؟
¡
ج: طار في العالمِ
ذِكْرُكْ، لَهَجَ الكَونُ بِشُكْرِكْ.
¡
س: كيف تفاعل معها
أحرار العالم؟
¡
ج: هتفوا من أجل أمرها
و أيدوها .
¡
س: ما الذي
استلهمه الشعب الجزائري من تضحية جميلة؟
¡
ج: الفداء، التضحية و
حب الوطن.
¡
س: بم وعد الشاعر
جميلة؟
¡
ج: لن نذل.
شرح
المفردات:
·
تباّ: هلاك.
·
لهج: نطق وتكلم.
·
السنّاء: الضّياء و النوّر.
·
قبست: أشعلت.
·
لهج: نطق.
·
أوجعوا: آلموا.
·
أيدوا: ساندوا.
·
هب: أسرع.
·
تحدوك: تتبعك.
·
عنفوا: تعاملوا بشدة وقسوا.
·
شحيح: بخيل.
الفكرة
العامة
:
Ù
" جميلة " قصة بطولة و مسيرة كفاح .
Ù
" جميلة بوحيرد " عنوان المرأة الثائرة
و المرأة المكافحة .
الافكار
الاساسية
:
ß
كفاح "جميلة" من أجل الجزائر جعلها رمزا للحرائر.
ß
صبر "جميلة" على أذى المستعمر زادها عظمة.
ß
"جميلة"
رمز وطني و رسالة انسانية.
ß
بطولة "جميلة" جعلتها قدوة يحتذى بها.
ß
دماء "جميلة" شاهدة على بطولاتها.
المغزى
العام من النص
:
Å
إذا تعلّق الأمر بالجزائر، هب الرجال و الحرائر
.
Å
" جميلة بوحيرد " رواية كتبتها البطولة،
و سجلها التّريخ، و قرأها الأحرار.
أتذوق نصي:
§
س: لماذا استعمل الشاعر ضمير المخاطب المؤنّث المفرد؟
§
ج: للتحديد و التخصيص و الغرض من ضمير المخاطب التمجيد و التعظيم و الاعتزاز
به.
§
س: ما نوع العاطفة التي تلمحها في النص؟
§
ج: عاطفة اعجاب و اعتزاز و افتخار ببطلة الجزائر أم العرب جميلة بوحيرد.
§
س: في النص قيم إنسانية دلّ عليها، و بين أثرها في الفرد و المجتمع؟
§
ج: مساندة أبناء الجزائر و العرب و أحرار العالم لجميلة في محنتها و الاقتداء
بها في قضيتها الانسانية.
§
س: بم تفسر استعمال الشاعر للأسلوب الإنشائيّ بعد كل بيتين؟
§
ج: التعظيم و الترغيب و الحث على الاقتداء بالبطلة.
§
س: لاحظ قول الشاعر: منك قد شع السناء قبست منه النساء؟ ما الّذي يجمع
بين لفظتي: السناء و النساء؟ و ما يفرق بينهما؟
§
ج: السّناء و النّساء متفقتين في اللفظ مختلفتين في المعنى.
§
س: ماذا يسمى ذلك في اللغة؟
§
ج: الجناس.
أمثلة:
Ù
بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشكّ و الري.
Ù
الله جارك إن دمعي جاري يا موحش الأوطان و الأوطار.
Ù
يا جارُ جارَ علي الظالمون كما جاروا عليك و لم نرحل و لم نثر.
·
تعريف
الجناس: هو تشابه كلمتين في الحروف، و اختلافهما
في المعنى.
Ý
س:
في بعض الحالات التشابه في جميع الحروف، و في ترتيبها، ماذا تسمى هذه الحالة؟
Ý ج: الجناس التام.
Ý
س:
في حالات أخرى نرى التشابه في بعض الحروف أو يختلف ترتيب الحروف، و هذه الحالة ما
اسمها؟
Ý
ج:
الجناس الناقص.
·
أنواع
الجناس :
تام:
و هو ما اتّفق فيه اللّفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف و شكلها و عددها و ترتيبها.
ناقص:
و هو ما اختلف فيه اللّفظان في واحد من الأمور الأربعة المذكورة.
أوظف
تعلماتي:
استخرِج من النص
جِناسًا، و بين نوعه.
Ù
تبا – هبا: جناس ناقص.
Ù
يصيح – فصيح: جناس ناقص.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: