تحضير نص إنسانية الأمير – لغة عربية السنة الثانية
متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: أين ألقى الأمير خطابه؟
¡
ج: في دمشق عاصمة سوريا.
¡
س: ما مناسبة الخطاب؟
¡
ج: تحذير أهل سوريا من الفتنة.
¡
س: الأمير عبد القادر ليس سوريا رغم ذلك قاوم و ساعد أهل سوريا لماذا؟
¡
ج: الدوافع كانت انسانية و الدين الاسلامي يحث على نصرة اخواننا المسلمين
اينما وجدوا .
¡
س: بمن اجتمع الأمير؟
¡
ج: جمع الأَمير العلَمَاءَ و الوُجَهَاءَ وَ الأَعْيَانَ مِنْ أَهَالِي
دِمَشْقَ وَ جَمَاعَةِ المُهَاجِرِينَ المَغَارِبَة.
¡
س: ما سبب هذا الاجتماع؟
¡
ج: التحذير من الفتنة .
¡
س: دعا الأمير إلى الروية و تحكيم العقل كيف ذلك؟
¡
ج: أُحذركُمْ أَنْ تَجْعَلُوا لِشَيْطَانِ الجَهْلِ فِيكُمْ نَصِيبًا، أَوْ
أَنْ يَكُونَ لَهُ فِي نُفُوسِكُمْ سبيلا.
¡
س: أعطى الأمير للأخوّة الإنسانيّة حقّها، أين يظهر ذلك من النص؟
¡
ج: بَقِيَ الأَمِيرُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ يَوْمًا مُتَوَالِيَةً لَمْ يفْتُرْ
فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَ إِنْقَاذِهِمْ مِنَ القَتْلِ، وَ
أَشْرَفَ عَلَى تَطْبِيبِ الجَرْحَى، وَ قَامَ عَلَى تَعْزِيَةِ الثَّكَالَى وَ الأَرَامِلِ
وَاليَتَامَى.
¡
س: جمع الأمير بين واجب الدّين و لوازم الإنسانيّة، اشرح ذلك؟
¡
ج: ذلك أنه أنقذ اللآلاف من المسلمين و النصارى و الرهبان و الراهبات ممن
احتموا به.
¡
س: لماذا راسل ملك بريطانيا؟
¡
ج: ليبلغه عن سبب موقفه.
¡
س: ما الدوافع الذي جعلته يفعل ذلك؟
¡
ج: الإنسانية و الدين .
شرح
المفردات:
Å
أجلّ: أعظم.
Å
نذالة: حقارة.
Å
الحثالة: الأراذل.
Å
سبيلا: طريقا.
Å
بلغ: وصل.
Å
أنقذهم: خلّصهم.
Å
القناصل: نواب دولة في دولة أخرى.
Å
الوجهاء و الأعيان: أصحاب السلطة و سادة القوم و الشرفاء.
Å
النذالة: الدناءة و الحقارة.
Å
معول: فأس.
Å
تطبيب: مداواة.
Å
غفا: نام نوما خفيفا.
Å
النصارى: أتباع عيسى عليه السلام.
الفكرة
العامة :
Ù
دفاع الأمير عبد القادر عن الدين و الإنسانية.
Ù
الدور الإنساني العظيم الذي لعبه الأمير في القضاء على الفتنة في سوريا.
الافكار
الاساسية :
ß
تعظيم الأمير عبد القادر للدين الإسلامي.
ß
الأعمال التي قام بها الأمير أيام الفتنة.
ß
التزام الأمير عبد القادر بفرائض الدين و الإنسانية.
المغزى
العام من النص :
§
"المواقف العظيمة يصنعها العظماء و ذو الحنكة”"
أتذوق
نصي:
§
س: اشتمل النص على نمطين بارزين حدد مقاطعهما؟
§
ج: النمط الحواري في الفقرة الأولى و السردي في الفقرة الثانية.
§
س: ترْجمَتْ إنسانيّة الأمير في حمايته للآخرين بالخوف و الشّفقة و الرّحمة،
حدد المقاطع الّتي تدلّ على ذلك؟
§
ج: لم يفْتُرْ فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَ إِنْقَاذِهِمْ
مِنَ القَتْلِ، وَ أَشْرَفَ عَلَى تَطْبِيبِ الجَرْحَى، وَ قَامَ عَلَى تَعْزِيَةِ
الثَّكَالَى وَ الأَرَامِلِ وَ اليَتَامَى.
§
س: بم تفسر مجيء النّصّ بالأسلوب الخبريّ فقط؟ هات أمثلة له من النّصّ و دلّ
على معناها.
§
ج: الأسلوب الخبري في النص يفيد التقرير و التوضيح و الكاتب يسرد حقائق واقعة
لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري.
§
س: لاحظ العبارة الآتية: " انطلقَت شرارةُ الفتنة " نوع الصورة
البيانيّة فيها؟ اشرحها و بيّن سرّ جمالها.
§
ج: المشبه: الفتنة، المشبه: به محذوف، القرينة: شرارة.
§
شبه الكاتب الفتنة بالنار حذف المشبه به و هو النار و رمز له بلازمة من لوازمه
و هي شرارة على سبيل الاستعارة المكنية، سر جمالها جسدت المعنى في صورة
محسوسة.
§
س: حول الاستعارة السابقة إلى تشبيه؟
§
ج: الفتنة نار.
§
س: حدد أركان التشبيه؟
§
ج: المشبه الفتنة، و المشبه به النار.
§
س: ماذا نسمي هذا النوع من التشبيه؟
§
ج: تشبيه بليغ.
§
س: استخرج القيمة التي تزين بها النص، وبين أثرها في حياة الأفراد و المجتمعات.
§
نصرة المظلوم واجبة على كل مسلم، لقوله صلى الله عليه وسلم: " انْصُرْ
أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا، فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ
إِذَا كَانَ مَظْلُومًا أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ
قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ " رواه
البخاري
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: