تحضير نص إنسانية الأمير – لغة عربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني

شارك :


تحضير نص إنسانية الأمير – لغة عربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:

أسئلة الفهم
¡    س: أين ألقى الأمير خطابه؟
¡    ج: في دمشق عاصمة سوريا.
¡    س: ما مناسبة الخطاب؟
¡    ج: تحذير أهل سوريا من الفتنة.
¡    س: الأمير عبد القادر ليس سوريا رغم ذلك قاوم و ساعد أهل سوريا لماذا؟
¡    ج: الدوافع كانت انسانية و الدين الاسلامي يحث على نصرة اخواننا المسلمين اينما وجدوا    .
¡    س: بمن اجتمع الأمير؟
¡    ج: جمع الأَمير العلَمَاءَ و الوُجَهَاءَ وَ الأَعْيَانَ مِنْ أَهَالِي دِمَشْقَ وَ جَمَاعَةِ المُهَاجِرِينَ المَغَارِبَة.
¡    س: ما سبب هذا الاجتماع؟
¡    ج: التحذير من الفتنة    .
¡    س: دعا الأمير إلى الروية و تحكيم العقل كيف ذلك؟
¡    ج: أُحذركُمْ أَنْ تَجْعَلُوا لِشَيْطَانِ الجَهْلِ فِيكُمْ نَصِيبًا، أَوْ أَنْ يَكُونَ لَهُ فِي نُفُوسِكُمْ سبيلا.
¡    س: أعطى الأمير للأخوّة الإنسانيّة حقّها، أين يظهر ذلك من النص؟
¡    ج: بَقِيَ الأَمِيرُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ يَوْمًا مُتَوَالِيَةً لَمْ يفْتُرْ فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَ إِنْقَاذِهِمْ مِنَ القَتْلِ، وَ أَشْرَفَ عَلَى تَطْبِيبِ الجَرْحَى، وَ قَامَ عَلَى تَعْزِيَةِ الثَّكَالَى وَ الأَرَامِلِ وَاليَتَامَى.
¡    س: جمع الأمير بين واجب الدّين و لوازم الإنسانيّة، اشرح ذلك؟
¡    ج: ذلك أنه أنقذ اللآلاف من المسلمين و النصارى و الرهبان و الراهبات ممن احتموا به.
¡    س: لماذا راسل ملك بريطانيا؟
¡    ج: ليبلغه عن سبب موقفه.
¡    س: ما الدوافع الذي جعلته يفعل ذلك؟
¡    ج: الإنسانية و الدين    .

شرح المفردات:
Å           أجلّ: أعظم.
Å           نذالة: حقارة.
Å           الحثالة: الأراذل.
Å           سبيلا: طريقا.
Å           بلغ: وصل.
Å           أنقذهم: خلّصهم.
Å           القناصل: نواب دولة في دولة أخرى.
Å           الوجهاء و الأعيان: أصحاب السلطة و سادة القوم و الشرفاء.
Å           النذالة: الدناءة و الحقارة.
Å           معول: فأس.
Å           تطبيب: مداواة.
Å           غفا: نام نوما خفيفا.
Å           النصارى: أتباع عيسى عليه السلام.

الفكرة العامة :
Ù        دفاع الأمير عبد القادر عن الدين و الإنسانية.
Ù        الدور الإنساني العظيم الذي لعبه الأمير في القضاء على الفتنة في سوريا.

الافكار الاساسية :
ß           تعظيم الأمير عبد القادر للدين الإسلامي.
ß           الأعمال التي قام بها الأمير أيام الفتنة.
ß           التزام الأمير عبد القادر بفرائض الدين و الإنسانية.

المغزى العام من النص :
§        "المواقف العظيمة يصنعها العظماء و ذو الحنكة"

أتذوق نصي: 
§        س: اشتمل النص على نمطين بارزين حدد مقاطعهما؟
§        ج: النمط الحواري في الفقرة الأولى و السردي في الفقرة الثانية.
§        س: ترْجمَتْ إنسانيّة الأمير في حمايته للآخرين بالخوف و الشّفقة و الرّحمة، حدد المقاطع الّتي تدلّ على ذلك؟
§        ج: لم يفْتُرْ فِيهَا لَحْظَةً عَنْ نُصْرَةِ المَظْلُومِينَ وَ إِنْقَاذِهِمْ مِنَ القَتْلِ، وَ أَشْرَفَ عَلَى تَطْبِيبِ الجَرْحَى، وَ قَامَ عَلَى تَعْزِيَةِ الثَّكَالَى وَ الأَرَامِلِ وَ اليَتَامَى.
§        س: بم تفسر مجيء النّصّ بالأسلوب الخبريّ فقط؟ هات أمثلة له من النّصّ و دلّ على معناها.
§        ج: الأسلوب الخبري في النص يفيد التقرير و التوضيح و الكاتب يسرد حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري.
§        س: لاحظ العبارة الآتية: " انطلقَت شرارةُ الفتنة " نوع الصورة البيانيّة فيها؟ اشرحها و بيّن سرّ جمالها.
§        ج: المشبه: الفتنة، المشبه: به محذوف، القرينة: شرارة.
§        شبه الكاتب الفتنة بالنار حذف المشبه به و هو النار و رمز له بلازمة من لوازمه و هي شرارة على سبيل الاستعارة المكنية، سر جمالها جسدت المعنى في صورة محسوسة.
§        س: حول الاستعارة السابقة إلى تشبيه؟
§        ج: الفتنة نار.
§        س: حدد أركان التشبيه؟
§        ج: المشبه الفتنة، و المشبه به النار.
§        س: ماذا نسمي هذا النوع من التشبيه؟
§        ج: تشبيه بليغ.
§        س: استخرج القيمة التي تزين بها النص، وبين أثرها في حياة الأفراد و المجتمعات.
§        نصرة المظلوم واجبة على كل مسلم، لقوله صلى الله عليه وسلم: " انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا، فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ قَالَ تَحْجُزُهُ أَوْ تَمْنَعُهُ مِنْ الظُّلْمِ فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ " رواه البخاري

شارك :

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: