تحضير نص صانع السلام – لغة عربية السنة الثانية
متوسط الجيل الثاني:
أسئلة
الفهم:
¡
س: ما هو الحدث الرئيسي في الخطاب المسموع؟
¡
ج: خروج نيلسون مانديلا من السجن.
¡
س: كم قضى في السجن؟
¡
ج: 27
عاما .
¡
س: بم حظي مع دوكليرك؟
¡
ج: جائزة نوبل للسلام.
¡
س: وضح من النص ما يدل على حرص مانديلا على التمتع بنعمة الحرية.
¡
ج: ابكاره في النهوض، قلقه من تأخر البرنامج، قلقه من ترك الناس ينتظرون أكثر.
¡
س: مَنْ هم الّذين كانوا في انتظار مانديلا بالخارج؟ و ماذا كان شعوره عندما
رآهم؟
¡
ج: رجال الاعلام بكاميراتهم و الاف الجماهير من محبيه ناهيك عن الاعداد
الهائلة خلف شاشات التلفاز.
¡
س: بم تفسر شدّة اهتمام وسائل الإعلام و أحرار العالم بحدث تحرر مانديلا؟
¡
ج: الاهتمام الذي لقيه حدث تحرر مانديلا يدل على عظمة الرجل من خلال صبره في
السجن مدة 27 سنة و دفاعه الإنساني ضد العنصرية التي كانت تئن تحتها بلاده.
شرح
المفردات:
Ù
الإفراج: إطلاقه و إخلاء سبيله.
Ù
الحشد: الجمع من النّاس .
Ù
أحفل: أهتم.
Ù
انتهزت: اغتنمت.
Ù
الإشادة: التّنويه و الثّناء.
الفكرة
العامة :
Å
نيلسون مانديلا رمز عالمي للحرية و السلام.
Å
" نيلسون مونديلا " من السّجن إلى الشهرة العالمية
.
الافكار
الاساسية :
ß
استعداد مانديلا لتذوق طعم الحرية بعد فترة طويلة من السجن.
ß
الخطوات الاولى نحو الحرية و احتفاء الآف الناس بحرية هذا الرجل العظيم.
ß
التتويج بجائزة نوبل للسلام مناسبة للاعتراف بجميل الاخرين في خدمة الانسانية.
المغزى
العام من النص :
·
"الحرية لا يمكن ان تعطى على جرعات فالمرء اما ان يكون حرا اولا يكون"
نيلسون مانديلا.
·
الانتصارات الحقيقيّة و الدائمة هي انتصارات السلام و ليست انتصارات الحروب.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: