تحضير نص غاندي الرجل العظيم – لغة عربية السنة
الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: بم تميز غاندي عن غيره؟
¡
ج: بالقوة و الحكمة.
¡
س: ضد من وقف؟
¡
ج: ضد أكبر امبراطورية في الهند.
¡
س: إلام تحول في نظر شعبه؟
¡
ج: إلى زعيم روحي.
¡
س: من هو غاندي؟
¡
ج: رجل هندي.
¡
س: لماذا اعتبر الكاتب غاندي أعظم رجل أنجبته الهند؟
¡
ج: لأنه هاجم أَعظم إمبراطورِيَةٍ شَهِدَها التَّارِيخ.
¡
س: غاندي يرتبط بأسرته ارتباطا اجتماعيا و عاطفيا، وضح ذلك من النّص؟
¡
ج: إنَهُ لَوْ أَدْرَكَنِي القَضَاءُ المَحْتُومُ لَوَقَعَ عِبْءُ زَوْجِي وَ أَبْنَائِي
عَلَى أَخِي المِسْكِينِ وَ أَمَّنَ مِنْ فَوْرِهِ عَلَى حَيَاتِهِ بِمَبْلَغٍ
جَسِيمٍ لِيَضْمَنَ لآهِلِهِ رَغَدَ العَيْشِ مِنْ بَعْدِهِ.
¡
س: لم تراجع عن قراره؟
¡
ج: لأنه أدرك أن اللهَ وَحْدهُ هُوَ الّذِيْ يَرْعَى زَوْجِي وَ أَبْنَائِي،
وَ لَيْسَ أَخِي بِرَاعِيهِم
¡
س: كيف أراد أن ينشأ أبناءه؟
¡
ج: معتمدين على أنفسهم.
¡
س: ماذا أنشأ غاندي لنفسه؟
¡
ج: صومعة.
¡
س: ما معنى صومعة؟
¡
ج: بيت للعبادة صار قبلة الهنود .
¡
س: ما شعارها؟
¡
ج: قوة الروح .
شرح
المفردات:
Å
يتلفع: يتغطّى.
Å
جسيم: كبير.
Å
يرْعَى: يهتم.
Å
يعُنوا: يهتموا.
Å
الحصر: العد و الحساب.
Å
رغد العيش: العيش الطيّب و الواسع و الطيّب
.
Å
عبء: ثقل وحمل .
الفكرة
العامة :
Ù
غاندي الزعيم الروحي للهند الذي غير تاريخها و حاضرها.
Ù
حياة غاندي عظيم الهند بين الكفاح و العناية بالأسرة
.
الافكار
الاساسية :
ß
شجاعة غاندي جعلته يواجه أقوى إمبراطورية.
ß
ارتباط غاندي الوثيق بأسرته جعله يفكر في تأمين مستقبلها من بعده.
ß
تأسيس غاندي لصومعته من أجل تحرير الشباب الهندي من قيود الحكم الاستعماري
البريطاني.
المغزى
العام من النص :
من أقوال ” غاندي ” :
·
الطريقة الأفضل لتجد نفسك، هي أن تضيع في خدمة الآخرين.
·
سيبقى ما فعلته لا ما قلته أو ما كتبته.
أتذوق
نصي:
§
س: ما النمط الذي غلب على النص؟ اذكر مؤشرا له.
§
ج: حواري من مؤشراته أفعال القول، استعمال ضمير المتكلم و الأساليب الإنشائية "
الاستفهام ".
§
س: ما نوع الحوار الذي استعمله غاندي، و نوّع فيه بين الخبر و الإنشاء؟ دلّ
على مقاطعه؟
§
ج: استعمل غاندي الحوار الداخلي في قول الكاتب "خاطب نَفْسَهُ ذات يوم
قائلا: (إنَّهُ لَوْ أَدْرَكَنِي القَضَاءُ المَحْتُومُ لَوَقَعَ عِبْءُ زَوْجِي
وَ أَبْنَائِي عَلَى أَخِي المِسْكِينِ مِنْ هؤلاء)
§
س: ما الضمير الّذي استعمله غاندي في صوغ كلامه؟ و على من يعود؟
§
ج: استعمل غاندي ضمير المتكلم أثناء الحديث عن نفسه، و ضمير الغائب عند كلامه
عن زوجته و أبنائه و الأسر الفقيرة.
§
س: استخرج صورة بيانية من النص و بين سر جمالها؟
§
ج: القضاء المحْتومُ: كناية عن الموت، تنجبه الهند: المشبه، الهند: المشبه به،
الأم: القرينة أنجبته، شبه الكاتب الهند بالأم وحذف المشبه به و رمز له بلازمة من
لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية سر جماله تجسيد المعنى و تدقيقه
§
س: في النص قيم متعدّدة مثّلها غاندي، استنبطها و بين أثرها.
§
ج: التواضع و الاعتماد على النفس حب العائلة و مساعدة الفقراء
قيم انسانية نبيلة اجتمعت في غاندي أثرها حب الناس له و التفافهم
حوله.
§
س: لاحظ قول الكاتب على لسان غاندي: "هُوَ الّذِي يَرْعَى زَوْجِي وَ أبْنَائِي،
وَ لَيْسَ أَخِي بِرَاعِيهِمْ" ما الّذي يجمع بين «يرعى» و «ليس براع»
من حيث المعنى؟ كيف عرفت ذلك؟
§
ج: جمع في هذه العبارة معينان متضادان "يرعى" "ليس يرعى".
§
س: ماذا يسمى ذلك في اللغة؟
§
ج: طباق سالب.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: