تحضير نص من أجل حياة أفضل – لغة عربية السنة
الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: كيف كانت الأوضاع الاجتماعية أثناء فترة الاستعمار؟
¡
ج: سيئة.
¡
س: مم سئمت عيني؟
¡
ج: من الحياة القاسية التي تعيشها.
¡
س: ما مصير من يقول كلمة حق ضد المستعمر آنذاك؟
¡
ج: السجن.
¡
س: ماذا تقصد عيني بالقرش؟
¡
ج: المستعمر.
¡
س: نبرة اليأس من تحسن الأوضاع الاجتماعية واضحة في حوار "عيني"
و جارتها. وضّح ذلك.؟
¡
ج: عندما قالت الغد لا يأتي أبدا، كلام الجارة عندما قالت زوجي زج به في
السجن لأنه كان يقول هذا الكلام.
¡
س: بم شبهت عيني جنود الاحتلال؟
¡
ج: برسل الشقاء.
¡
س: النضال من أجل الوطن يقتضي التّضحية، وضح ذلك بأمثلة من نضال حميد سراج.
¡
ج: كان لا يعرف الراحة، لا يأكل و لا ينام و لا يحيا إلا من أجل
الاجتماعات .
¡
س: ما هي الحياة الأفضل التي يسعى إليها حميد سراج من خلال نشاطاته و
اجتماعاته؟
¡
ج: الحرية.
الفكرة العامة
:
Ù
تصوير الكاتب للحالة الاجتماعية المزرية التي عاشها الشعب الجزائري أثناء فترة
الاستعمار و الانتظار القاتل لبزوغ فجر غذ أفضل.
الافكار الاساسية
:
ß
حالة اليأس التي وصلت إليها عيني.
ß
التضحيات التي قدمها حميد سراج و أمثاله من أجل الوطن.
ß
االحرية هي الغد الأفضل.
المغزى العام من النص
:
Å
الصبر مفتاح الفرج.
Å
الحرية تؤخذ و لا تعطى.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: