تحضير نص تحية العلم الوطني – لغة عربية السنة
الثانية متوسط الجيل الثاني:
التعريف بالكاتب :
أنطون
جميل: كاتب لبناني ولد سنة 1887 و توفي سنة 1948م، اهتم بالأدب و الشعر قبل أن
يصبح صحفيا، بعدها تولى رئاسة تحرير جريدة "الأهرام المصرية"، ألف عدداً
من الكتب و المسرحيات منها "أبطال الحرية"، "وفاء السموأل"، "مختارات
الزهور".
أسئلة الفهم:
¡
س: الى من وجه الكاتب سلامه و تحيته؟
¡
ج: للعلم الوطني.
¡
س: ماذا يمثل العلم للوطن؟
¡
ج: رمز السيادة الوطنية.
¡
س: كيف تحيي العلم الوطني؟
¡
ج: مرفوع الرأس، صامتا، خافق القلب.
¡
س: ماذا اعتبر الكاتب العلم؟
¡
ج: صورة البلاد، آية المجد، عربون الظفر، راية الشرف، محرك النفس، جامع القلوب.
¡
س: كيف تتعامل أشعة الشمس مع العلم حين يرفرف عاليا؟
¡
ج: تتلاعب بألوانه .
¡
س: ما نوع هذا التعبير؟
¡
ج: مجازي.
¡
س: للعَلَمِ الوطني إيحاءات خاصّة بكلّ فرد في المجتمع، اذكرها كما وردت في
النّص؟
¡
ج: حَاكَتْكَ يَد أمْهَاتِ، وَ طَرَّزَتْكَ يَمِينُ أخْوَاتِ، وَ زَرْكَشَتْكَ
دِمَاءُ الآباَءِ و الأَجْدَادِ
¡
س: العَلَمُ رمزٌ للوحدة الوطنيّة عبر التّاريخ، أين يتجلّى ذلك في النّصّ؟
¡
ج: دقَّ النَّفيُر فَكَهْرَبَ القُلُوَبَ، ضَجَّت الطُّبُولُ، وَ صَهَلَتِ
الخُيُولُ، عَبَسَتِ الجِبَاهُ، و تَلَمَّظَتِ الشِّفَاهُ.
¡
س: اذكر المشاعر التي تنتابك أثناء تحية العلم؟
¡
ج: عندَ مَرْآك تَخْتَلِجُ القلوبُ في الصُّدُور الأبيَّة، و ترْتَفِعُ
الأيْدي إلى الرّؤُوس المحنيّةِ، و تَصيحُ الأفْئِدةُ قبل الأفواهِ.
شرح المفردات:
·
الحميّة: الانتصار للأهل.
·
بُنود: ج مفرده بُند: العلم الكبير.
·
المارق: الخارج عن الطّاعة.
·
النَّفيرُ: قيام العامّة لقتال العدو.
·
تلمّظت: تذوقت.
·
تَخْتَلِجُ القلوبُ: تضطربُ.
·
الأبيَّة :العزيزة.
·
عربون الظفر: ثمن الفوز و النصر.
الفكرة العامة :
Ù
تحية الكاتب للعلم الوطني و إشادته به.
الافكار الاساسية :
ß
تحية اجلال و تمجيد و اعتزاز يوجهها الكاتب لعلم الأوطان.
ß
العلم ولد من رحم قساوة الايام و ترعرع في ظل الاتحاد بين مختلف فئات الشعب .
ß
تصوير الكاتب التحام الصفوف و مسارعة الشعب للذود عن الوطن.
ß
الوعد الذي قطعه الكاتب بالتضحية من أجل العلم باعتباره رمز من رموز
السيادة.
المغزى العام من النص :
Å العلم رمز العزة و الكرامة و السيادة.
Å العلم شعار الوطنية لكل دولة لذا يجب
تعزيز مكانته في عقول و نفوس الأجيال القادمة
أتذوّق نصّي:
§
س: ماذا يمثل العلم الوطني؟
§
ج: الوطن.
§
س: إلام يرمز؟ لم قدّم الكاتب التحيّة لعلم بلاده؟
§
ج: السيادة الوطنية.
§
س: ما واجب الجميع نحوه؟
§
ج: التضحية من أجله.
§
س: ما نوع العاطفة التي تلمحها في النص؟
§
ج: عاطفة اعتزاز برموز السيادة
الوطنية.
§
س: لاحِظِ العبارة: "تلاعَبَتْ أَشِعَّةُ الشَّمسِ بألوانِ العلَم"،
هل أسلوبها حقيقيّ؟
§
ج: لا بل أسلوب مجازي.
§
س: مَنِ الذي يتلاعَبُ بالألوان في العادة؟
§
ج: الرسام.
§
س: بمن شَبَّهَ الكاتِبُ أشعّة الشّمس؟
§
ج: الرسام.
§
س: هل تَمَّ ذِكرُ كُلٍّ مِنَ المُشَبَّهِ و المُشَبَّهِ بِهِ؟
§
ج: لا بل المشبه فقط.
§
س: ماذا نسمي المشبه و المشبه به؟
§
ج: أطراف التشبيه.
§
س: ماذا نسمي الصورة البيانية التي يحذف فيه أحد طرفي التشبيه؟
§
ج: الاستعارة.
تذكر:
الاستعارة هي تشبيه حذف أحد طرفيه، نفهم من الكلام السابق أن التشبيه لابد فيه
من ذكر الطرفين الأساسين و هما "المشبه والمشبه به" فإذا حذف أحد
الركنين لا يعد تشبيها بل يصبح استعارة.
§
س: في الفقرة الأخيرة أسلوب إنشائي استخرجه و بين نوعه؟
§
ج: أيها العلم، نوعه: نداء.
شكرا
ردحذف