تحضير نص درس في الوطنية – لغة عربية السنة الثانية
متوسط الجيل الثاني:
التعريف بالكاتب :
محمد ديب: ولد في 21 جويلية 1920 بتلمسان، توفي في 2
ماي 2003 في سان كلو في فرنسا)، هو كاتب و أديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال
الرواية و القصة القصيرة و المسرح و الشعر، من أهم رواياته الدار الكبيرة، الحريق،
النول....
أسئلة الفهم:
¡
س: ما محتوى الدرس الذي علمه الأستاذ لتلاميذه؟
¡
ج: الوطن.
¡
س: ماذا نسمي من يحب وطنه و يدافع عنه؟
¡
ج: الوطني.
¡
س: للأستاذ حسن رأي في مفهوم الوطن، وضح ذلك؟
¡
ج: الوطن ليس الأرض التي نعيش فوقها فحسب بل هو كذلك كل ما على هذه الأرض من
سكان و كل ما فيها بوجه الإجمال .
¡
س: ما هي التساؤلات التي تبادرت إلى ذهن عمر؟ ما رأيك فيها؟
¡
ج: كل هؤلاء يعدون من الوطن؟ و حميد سراج أيضا؟ أي بلد هو بلده؟
¡
لأنه كان يرى أن حميد سراج مطارد دوما من الشرطة فكيف يعتبر مواطنا وهو لا
يعيش بأمان في وطنه لأن الأجانب هم من يتحكمون في الوطن.
¡
س: ما السر الذي تم اكتشافه بخصوص شخصية المعلم "حسن"؟
¡
ج: الأستاذ "حسن" يتكلم العربية رغم أنها ممنوعة في المدارس و
هو من كان يمنعهم من الكلام بلغة الضاد.
¡
س: بم أخبرهم المعلّم "حسن"؟
¡
ج: أن ليس صحيحا أن الجزائر هي فرنسا.
¡
س: لماذا لم يتمكن "عمر" من النّجاح في دراسته؟ و هل تستطيع تحقيقه
أنت؟ علّل؟
¡
ج: لم يتمكن "عمر" من مواصلة دراسته بسبب الظروف الصعبة: الاحتلال،
الفقر و الجوع و حتى عقله رافض تلقي معلومات في مدرسة تحكمها فرنسا، نعم
أنا أستطيع مواصلة دراستي لأني أعيش في وطن ينعم أهله بالحرية، مدرستي مناهجها
جزائرية ….
الفكرة العامة :
Ù
الوطنية هي التعبير عن الحب و الانتماء و التضحية من أجل الوطن.
الافكار الاساسية :
ß
تعريف الأستاذ حسن للوطن.
ß
التساؤلات التي جالت بخلد عمر و رغبته في طرحها على الأستاذ.
ß
دهشة عمر من التغير المفاجئ في شخصية المعلم حسن.
المغزى العام من النص :
Å الإنسان بلا وطن، هو بلا
هوية، بلا ماضٍ أو مستقبل، فهو غير موجود فعليا.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: