تحضير نص يجب أن نتعلم – لغة عربية السنة الثانية
متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡
س: من هو لويس باستور؟
¡
ج: طبيب مشهور.
¡
س: من شجعه على طلب العلم؟
¡
ج: والداه.
¡
س: في أي مجال تخصص؟
¡
ج: الطب.
¡
س: ما أهم اكتشافاته؟، ماذا إستفاد منها الناس؟
¡
ج: كشف بعض النواميس الجديدة و خلصت الآلاف من البشر من الوباء.
¡
س: ماذا كان والد باستور يشتغل؟
¡
ج: دباغة الجلود.
¡
س: ما كان أمله؟
¡
ج: أن تكون حياة إبنه أسهل من حياته.
¡
س: هل كانت الأم توافق زوجها في أمنيته تلك؟
¡
ج: نعم.
¡
س: هل كانا يظنان فعلا تحقق ذلك؟
¡
ج: لا.
¡
س: هل اكتفى الوالد بتسجيل ابنه في المدرسة؟
¡
ج: لا بل كان يراقبه و يحثه على الدروس.
¡
س: بم كان باستور مولعا؟
¡
ج: بالرسم.
¡
س: ما الهوايات التي كانت تسيطر على تفكيره؟
¡
ج: الرسم و الصيد.
¡
س: ما العامل الذي شجع باستور على طلب العلم؟
¡
ج: معلميه.
¡
س: هل تحقق حلم الوالد؟
¡
ج: نعم.
¡
س: ماذا قدم باستور للبشرية؟
¡
ج: اكتشافات أنقذت الألوف من البشر.
الفكرة العامة
:
Ù لويس باستور أحد عظماء الإنسانية خلده
التاريخ لدوره في خدمة العلم و الإنسان.
Ù لويس باستور من الذين خلصوا البشرية من
الوباء بفضل اكتشافاته في مجال الطب.
الافكار الاساسية
:
ß
والدا باستور يتمنيانِ أَنْ يَتَعَلَّمَ ابْنُهُمَا لِيَحْصُلَ عَلَى حَيَاةٍ
أَسْهَلَ مِنْهُمَا.
ß
ولع باستور فِي سِنِين تَعَلُّمِهِ الأُولَى بِهِوَايَتِي الصَّيْدِ وَ الرَّسْمِ.
ß
باستور ينصرف لِلْبَحْثِ الْعِلْمِي وَ يُخَلِّصُ الْبَشَرِيَّةَ
بِاكْتِشَافَاتِهِ الْعَجِيبَةَ.
المغزى العام من النص
:
Å "
يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَ الَّذِينَ
أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " المجادلة
11 .
Å أطلب العلم و لا تكسل فما **** أبعد
الخيرَ على أهلِ الكسل.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: